خطاب لدول الخليج : “حكموا العقل في حل خلافاتكم و ساهموا معنا في حل أزمة سوريا”

دعا الدكتور محمد عزت خطاب رئيس حزب سوريا للجميع كل من قطر و السعودية و البحرين و الإمارات و مصر و باقي الدول العربية إلى المساهمة الفعالة في إخراج سوريا من أزمتها من خلال العمل على إنهاء الحرب و التوقف عن دعم أطرافها و مساندة الجيش السوري في حربه ضد الإرهاب،تمهيدا لإرساء استقرار في سوريا يبدأ بإطلاق سراح جميع الموقوفين و إقامة انتخابات تشريعية و رئاسية في البلاد برقابة سورية و أممية و وضع أولى لبنات المصالحة الوطنية،إضافة إلى بذل كل الجهد من أجل إعادة الامن و الأمان لسوريا و الحياة الطبيعية لشعبها .

كما طالب الدول العربية الأربعة التي قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع قطر إلى التراجع عن قرارها و حل نقاط الخلاف معها بالحوار تفاديا لمزيد من التشتت و الفرقة العربية التي لا تخدم أحد سوى أعداء الوطن العربي المتربصين به.

و قال خطاب في بيان صدر عن حزب سوريا للجميع و حمل اسمه “في مثل هذه الظروف من المعيب على أي عربي أن يصطف مع جهة ضد أخرى،يجب تحكيم لغة العقل و المنطق و إصلاح ذات البين بين الإخوة الأشقاء و تقليص الهوة و نسأل الله عز و جل أن يهدئ النفوس ويحسن ذات البين وان لا يشمت بنا الاعداء ولا الحاقدون،غدا يصلح الحال، وتعود العلاقات و يحزن من فرح بالخلاف و يخنس كما يخنس الشيطان، نحن إخوة و ما حدث سحابة صيف بين الأشقاء،أزمة سياسية ، ولابد لها ان تنتهي ، ولكننا كشعوب عربية و كسياسيين نظل إخوة ، و أبناء عمومة ،يجمعنا الدين والنسب والعادات ، والجوار”.

الدكتور محمد عزت خطاب رئيس حزب سوريا للجميع
الدكتور محمد عزت خطاب رئيس حزب سوريا للجميع

و دعا رئيس حزب سوريا للجميع دول الخليج العربي إلى تطبيع العلاقات مع الحكومة السورية،و مساندة الجيش السوري في حربه على الغرهاب بما في ذلك تنظيم داعش و اخواته،مع تهيئة كل الظروف لإجراء انتخابات تشريعية حقيقية يشارك فيها كل الشعب السوري بالداخل و الخارج و برقابة سورية وطنية شريفة و بتنسيق مع الجامعة العربية و الاتحاد الاوروبي و الامم المتحدة و تشكيل برلمان سوري منتخب،يكون النواة الأولى ولتشكيل حكومة كفاءات وطنية حقيقية تعمل لصالح الشعب السوري.

و قال خطاب غن دول الخليج العربي لو سارت في هذه الطريق تجاه سوريا فإن هذا سيمكن من بسط قواعد المصالحة الوطنية و اعادة الحب و الأمن و الأمان لسوريا و شعبها و العمل على اعادة الحياة الطبيعية لكل الشعب السوري و اعادة المهجرين و اللاجئين من كل دول العالم و إعمار ما دمرته الحرب بمال سوري و أيادي سورية.

و ذكر رئيس حزب سوريا للجميع باستعداد حزبه لمساعدة كل السوريين الراغبين في العودة إلى الوطن بعد استعادته عافيته ماليا،و الاستفادة من عملية توزيع المساكن المؤقتة التي ينوي إطلاقها على نطاق واسع بتمويل خاص منه،إلى حين انتهاء عمليات غعمار ما دمرته الحرب طيلة السنوات الماضية.

و عبر خطاب عن امله في أن تمكن العملية الانتخابية التشريعية من تشكيل حكومة كفاءات وطنية تتولى الإشراف على اجراء الانتخابات الرئاسية يختار الشعب السوري من خلالها  قيادة وطنية تعمل على بث روح حب الوطن و الحفاظ على وحدة الشعب السوري كاملا.

و نوه الدكتور خطاب انه يجب العمل على الوحدة العربية،مهبرا عن استعداد حزبه لمساعدة عائلات جميع شهداء الحرب في سوريا بمبلغ مالي من ماله الخاص قدره مليون ليرة سورية لكل عائلة شهيد،بهدف مساعدتها على العيش الكريم إلى حين استعادة اقتصاد البلاد لعافيته.

و دعا الدكتور خطاب أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني إلى تغيير سلوك و تصرفات بلاده تجاه قضايا المنطقة،و العمل على اللحاق يالركب العربي و عدم السير عكس التيار و التعاضد و التكاثف من أجل العمل على إنهاء الحروب و النزاعات في الدول العربية و التعامل معها بشكل جدي من أجل وقفها و عدم صب الزيت على النار و دعم اطرافها.

و استغرب رئيس حزب سوريا للجميع ما أسماه تطور تطور الأزمة بين الدول الأربعة و قطر بشكل سريع،معبرا عن حزنه لمستوى التراشق الحاصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي و الفحش اللاخلاقي في اللغة والمفردات بين من يفترض انهم اخوة اشقاء.

و أضاف “الخلافات العربية مع قيادة قطر شيء ، والشعب القطري شيء آخر. الحكومات يمكن ان تتغير لكن الشعوب تبقى و نحن و القطريون إخوة و أي إساءة للشعب القطري هو بمثابة إساءة لكل الشعوب العربية،و أيا كان رأي المتخاصمين،فإن الحكمة تستوجب اليوم الهدوء والتحفّظ ودعم جهود المصالحة،فمصير العالم العربي واحد شئنا او أبينا”.

و قال خطاب ” السعودية ودول الخليج بما فيهم قطر علاقتهم علاقة الأشقاء، نعم توجد اختلافات عديدة كعادة جميع البيوت، وهي تحل داخلياً، لذلك فإن تحكيم العقل هو المطلوب في الظرف الراهن”.

تعليق واحد

  • — هل خطاب هو رئيس دولة سوريا بتزكية غربية على حساب الشعب السوري في الداخل و الخارج؟ ام خطاب هو منتخب من طرف السوريين ، لما له من رؤى صالحة لجمع السوريين باعاز من الغرب، لاسقاط الحليف التقلدي للنظام السوري و هو الروس و هكذا يهيمن الغرب و ازريكا و اسرائيل على سورية داخل قلب العرب.
    — شاركت ايمانوال ماكرون في تنصيبه كرئيس جديد ، لك باع في الغرب بمباركة امريكية، ملامح وجهك ناشط ايجابي، عاقل . رازن في تخمينك، لكن ما وراءك يخيف ان تكون المالكي في العراق؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *