خطاب لرئيسة حكومة ميانمار : ” ما فائدة حملك لجائزة نوبل للسلام و بلادك تنتهك حقوق المسلمين ؟ “

أجرى الدكتور محمد عزت خطاب رئيس حزب سوريا للجميبع اتصالا هاتفيا بكل من رئيس بورما هتين كياو،و رئيسة الحكومة أونغ سان سو تشي،لدعوتهما للتدخل الفوري من أجل وقف الانتهاكات الجماعية التي ترتكبها سلطات بلادها ضد أقلية الروهينغا المسلمة،حيث طالبها بوضع حد فوري للتمييز الرهيب الذي تتعرض له هذه الأقلية المسلمة المستهدفة .

وقال خطاب خلال حديثه إلى اونغ سان سو تشي حائزة جائزة نوبل للسلام التي تقود الحكومة البورمية الحالية “ما فائدة أن تحملين جائزة نوبل للسلام و جيش بلادك و قواتها يمارسون أعمالا عنصرية وحشية ضد الأقلية المسلمة في بلادك ؟”.

وأضاف موجها كلامه اليها “اليوم باسم كل الشعوب المسلمة و جميع المدافعين عن عن قيم المساواة و التعايش و السلم و السلام نقول لك نريد أن نقول لك و لحكام بلادك كفى،يجب وقف هذه الجرائم،و نحن في سوريا أكثر الناس دراية بمعاني الحرب و المعاناة و التهجير القسري و التعذيب و التقتيل،و هذا ما يجعلنا نقوم بواجبنا في الدفاع عن المسلمين والاسلام الصحيح في كل العالم،و لن نسمح باستمرار هذه المأساة”.

و أجرى خطاب اتصالا هاتفيا مماثلا برئيس ميانمار هتين كياو طالبه فيه بوقف المجازر التى يتعرض لها المسلمون هناك، داعيا المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف حازم من مجازر المسلمين فى بورما.

 

محمد عزت خطاب و أون سان سو تشي
محمد عزت خطاب و أون سان سو تشي

و أكد رئيس حزب سوريا للجميع أنه بات على منظمة التعاون الاسلامي التصرف و التحرك سريعا داعيا الأمم المتحدة ايضا الى التصرف لإدانة و وقف ما يتعرض له المسلمين من اضطهاد وتعذيب وهدم لمنازلهم ومساجدهم، مطالبا بحفظ الحقوق الديمقراطية لمسلمي “الروهينغا” ووقف أعمال العنف تجاههم،مبرزا أنه “لا يمكن للعالم أن يجلس ويشاهد ارتكاب الإبادة الجماعية”.

و دعا خطاب المجتمع الدولي لاتخاذ موقف تجاه أعمال العنف التي ترتكب بحق شعب “الروهيجنا” المسلم فى بورما من قبل الأغلبية البوذية، حيث قتل ما يزيد عن ألف مسلم وطرد أكثر من 90 ألف من منازلهم.

و في بيان صحافي أصدره حزب سوريا للجميع عقب الاتصال الهاتفي دعا الحزب برئاسة الدكتور محمد عزت خطاب الدول العربية و المسلمة إلى سحب سفرائها ميانمار ( بورما ) وممارسة كل الضغوط الدولية والأقليمية على حكومة ميانمار لإنقاذ مسلمي ميانمار من المذابح الهمجية تحت مرأى ومسمع الدولة هناك.

و أعلن حزب سوريا للجميع  عن دهشته الشديدة من الموقف غير الأيجابي لحكومات الدول العربية و الأسلامية التي بإستطاعتها ممارسة أقصى الضغوط على بورما وحلفائها من الدول التى تساندها وذلك لإنقاذ مسلمي ميانمار .

و دعا الحزب أيضا القوات المسلحة وقوات الأمن البورمية إلى أن توقف فورا عمليات القتل والتحرش والاغتصاب بحق الروهينجا وحرق منازلهم ،كما دعا الحكومة إلى أن تنهي فوراً التمييز والافلات من العقاب وتتخذ تدابير للتصدي لخطاب الكراهية وخصوصاً لدى مجموعات بوذية متطرفة، ودعاها كذلك إلى الاعتراف بمواطنة الروهينغا.

وقال حزب سوريا للجميع إن تصاعد هذه الانتهاكات هو نتيجة للصمت الدولي المخجل تجاه ما يحدث من تهجير قسري وإبادة جماعية للمسلمين في ميانمار.

وأشار البيان إلى أن أعمال العنف التي تُرتكب ضد المسلمين في ميانمار تسببت في مقتل وتشريد عشرات الآلاف من الأبرياء، مما يمثل انتهاكًا صارخًا لجميع المواثيق والأعراف الدولية التي ضمنت للإنسان حقه في الأمن والحياة وحقه في ممارسة شعائره الدينية دون تضييق أو تمييز، والتمتع حقوق المواطنة كاملة دون تفرقة على أساس دين أو عرق أو لغة، واحترام قدسية دور العبادة، كما أوجبت على المؤسسات المعنية في الدولة حمايتها وضمان عدم التعرض لها بأي شكل من الأشكال.

وطالب الحزب في بيانه المجتمع الدولي بالتحرك العاجل لوقف الانتهاكات التي يتعرض لها المسلمون في ميانمار.​

تعليقات 9

  • المسلمين في بورما يعانون الكثرر ولابد من تكاتف جهود كل المسلمين والعرب لايقاف هذه الجرائم التي تترتكب في حق اناس ابرياء ،وتحية للسيد محمد عزت خطاب على هذه المبادرة والجهود المبذولة لدعم قضية المسلمين في بورما.تحية من الجزائر الشقيقة ونسأل الله ان يجعل سورية في امان واستقرار

  • لا للعنصرية وقتل الابرياء

  • وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً
    لا لابادة المسلمين وقتلهَمُ بدون حق

  • خديجة

    وأخيرا بدات اري بعض الاقلام تكتب وتفضح ما يقع لإخواننا المقهورين.أسأل الله لكم الثلاث ولكم احسن الجزاء. وننتظر المزيد .

  • عبد الكريم

    اللهم انصر الاسلام والمسلمين

  • د.اياد كايت سرحان عراق

    موقف جيد جدا أن المجازر في ميناء ضد المسلمين نشكل عدوان على الانسانيه ومخالفة كبيره لحقوق الإنسان والتجاوزات يجب أن تتوقف فورا.ا

  • العالم يقف فى صمت غريب وخاصتا الدول الاسلاميه الأمر الذى يثير الدهشة ولايجوز شرعا التخلى عن هذه الأعمال الوحشية التى تعترض لها الأقلية المسلمة فى بورما وهى من دول شرق آسيا متلاصقه بين الصين والهند كما يقوم جيش بورما بهذه العمليات الوحشية بأوامر عليا من قاده الجيش ومن القياده أساسية /لعنهم الله وجعل بلادهم عاليها سافلها

  • مصطفى قبائلي

    لا أجد في المقال المنشور رد الرئيس ووزيرة الحكومة على سؤال خطاب.

  • raed efheil

    يرجى من الدكتور محمدعزت خطاب ابن سوريا البار دعم مدينة ادلب والتي اصبحت ملجأ النازحين والمهجرين بتبني اعادة الاعمار علما ان الدراسة موجودة بنقابة المهندسين بادلب عند نقيب المندسين رائد فحيل
    ودمتم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *